التربية الفنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فن طباعة الاستنسل

اذهب الى الأسفل

فن طباعة الاستنسل Empty فن طباعة الاستنسل

مُساهمة  hesham zien الأحد أغسطس 01, 2010 1:01 pm

اخوانى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاَ : الطباعة بالاستامبا stenciling :
نبذة تاريخية عن طريقة الطباعة بالاستامبا على القماش : عنايات المهدي (1990/ ص 24)
طباعة الاستامبا أسلوب فني للطباعة نشأ مبكراَ في الصين واليابان وهو أكثر الطرق استعمالاَ وقد طور اليابانيون من طباعة الاستامبا إلى مستوى مرتفع من المهارة واستغنوا عن الروابط الكبيرة الحجم " وهي الأجزاء التي تترك بدون قطع تربط أجزاء التصميم ببعضها " باستعمال طبقة من الحرير بقوه شد عالية لإمساك الأجزاء المختلفة للتصميم في مكانها .
وهو أسلوب لتطبيق الأصباغ أو الألوان على القماش من خلال تفريغ التصميم أو النموذج المعد للطبع على القماش .
الاسطمبة : ذكر مصطفى حنفي (1997م ، ص150 ) .
عبارة عن ألواح مفرغة حيث يكون لكل لون في التصميم اسطمبة خاصة به أي يكون عدد الاسطمبات للتصميم الواحد متساوياَ مع عدد الألوان المراد طبعة بها وتستخدم هذه الطريقة عند تكوين أشكال ومساحات حره يتم تركيبها وطبعها متلاصقة على القماش لتطفي تصميمات فنية جميلة تحمل صفة التكوين والابتكار .
وهي طريقة خاصة للاستغناء عن الروابط الكثيرة التي تصل بين الفراغات لتعطي رسم متقطع .
والمادة التي تصنع منها الاستطمبات فتكون من الورق السميك المشبع بالزيت أو المشبع بالورنيش الشفاف كما تستعمل صفائح المعدن الرقيق كالنحاس والزنك أو البلاستيك لتكون أكثر تحملاَ عند الطباعة المتكررة ويتم تفريغ هذا النوع من الصفائح بأله حادة أو بمنشار آركيت كما في .

ثانياَ : طباعة الاستنسل : ذكرمصطفى حنفي (1997م ، ص 150 )
هي إحدى طرق الطباعة اليدوية وهي من أقدم الطرق لزخرفة القماش والتي تعتمد على استخدام أساليب مقاومة تمنع الألوان أو الصبغة من النفاذ إلى مساحات معينة لذلك تسمى طريقة العزل .
وتقوم طباعة الاستنسل على تفريغ المساحات المرغوب طباعتها سواء زخارف بأنواعها أو رسومات مختلفة على ورق الاستنسل وبذلك يتسرب اللون عبر تلك الفراغات الموجودة في السطح إلى القماش أما المساحات التي لم تفرغ فتعزل اللون من التسرب وبذلك نحصل على وحده جميلة مستقلة أو من خلال تكرار هذه الوحدة وفق أساليب التكرار الزخرفي نحصل على قطعة مطبوعة بأسلوب طباعة الاستنسل أذن بنجاح هذا النوع من الطباعة يعتمد
على ورق الاستنسل وما يحتويه من تصميم
أسلوب تنفيذ طباعة الاستنسل :
1-التصميم :
يلعب التصميم دور مهم في إبراز أسلوب الطباعة بنجاحه فالتصميم المناسب لطباعة الاستنسل لابد أن يراعى فيه الآتي ، .
1-الروابط والمسافات بين الأجزاء التي سيتم تفريغها وذلك بترك فواصل بين أجزاء العنصر الزخرفي مع تكامل الشكل العام للوحدة الزخرفية .
2-اختبار صلاحية التصميم للتكرار المتعدد .
3- المساحات غير متناهية الصغر ولا الكبر .
4-المساحات الصريحة الغير متداخلة .
5- وجود علاقة زخرفية بين شكل العنصر المفرغ والأرضية .
6- تصميم الفراغات بحيث تكمل التفاصيل الأزمة للتصميم ولا تجزء وحدته أو تبتاعد أجزاءه بحيث تفقد انتمائها للتصميم العام .

7- تساعد على توجيه العين لاستقبال الوحدة متكاملة بمعني أن تستوعب الأجزاء المقطوعة أكبر قدر من المحيط المحدد لتصميم الوحدة .
الأدوات المستخدمة في طباعة الاستنسل ، : وضحت عنايات المهدي (1990م ، ص 22:24 )
1-ورق الاستنسل : وهو ورق مقوى رقيق مصقول معالج بطريقة تجعله لا ينفذ منه اللون ولا يتشرب به أثناء عملية الطباعة لان الغرض من استعمال هذا الورق هو عزل الطبقة عن القماش . أذن هو ورق عازل للون
 بدائل ورق الاستنسل : هناك بدائل متوفرة في البيئة ويمكن من خلالها أعداد ورقة أستنسل وذلك باستخدام ورق مقوى خفيف عادي ويمكن معالجته قبل استخدام باضافة طبقة من الشمع المنصهر عليه أو بدهنه بزيت التربينينا أو الورنيش الشفاف مع تركه يجف تماما قبل استعماله وبذلك يصلح لتناوله عدة مرات بدون أن يتشرب الألوان أثناء التكرار في الطباعة ويمكن استخدام ورق الأشعة ، البلاستيك الشفاف، المشمع ، الورق اللاصق " الشمواء " وصفائح المعدن الرقيقة كالنحاس أو الزنك أو الصفيح ( وذلك لتكون أكثر تحملا عند الطباعة المتكرة ) .
2-مدقات الاستنسل : وهي عبارة عن فرش ذات شعر قصير غير قابل للالتواء ويمكن الحصول على فرشاة لطباعة الاستنسل باستخدام فرشاة عادية ذات شعر خشن إذا قطع الشعر لدرجة القضاء على قابلية الالتواء للشعر في الفرشاة . ويمكن استخدام فرش الأسنان أو الإسفنج أو البخاخات الملونة .
3- القماش : يجب أن يكون قماش نظيف وخالي من النشا ويفضل القطن أو الكتان أو الكريب أو الحرير ويضغط عليه بمكواة بحيث يكون مسطحا تماما وخاليا من الطيات أو التكسير .
4- الألوان : وهي ألوان خاصة بهذا النوع من الطباعة معده في برطمنات وممزوجة بطريقة متجانسة السيولة تساعد على تسرب اللون عبر الفراغات دون انتشارها ) .
5- مشرط : لتفريغ الأجزاء المراد تفريغها .
6- سطح زجاج : لمزج الألوان أو الحبر أو صحون بلاستيك .
7- دبابيس : للتثبيت شريط اللاصق ، ورق جرائد .

خطوات الطباعة بالاستنسل : أسلوب التنفيذ : وذكر كل من عنايات المهدي ، ومصطفي حنفي .
1-بعد إعداد التصميم ينقل على ورق الاستنسل مع المحافظة على عدم تحريك التصميم حتى نحصل على تصميم دقيق .
2- يتم تفريغ الأجزاء المراد طباعها في التصميم من الداخل باستخدام مشرط حاد مع المحافظة على دقة حواف القطع والمحافظة على الروابط بين الأجزاء المفرغة .
3-القماش الذي سيطبع عليه لابد أن يكون نظيفاَ خاليا من النشا أو أي
مادة مالئة ولابد أن يضغط علية بمكواة بحيث يكون مسطحاَ تماماَ . ثم يوضع على لوحة رسم خشبية أو يثبت على فلين أو على طاولة من الخشب وهكذا يكون مشدداَ وخالياَ من الطيات أو التكسير .
4- بعد تثبيت القماش يثبت علية ورق الاستنسل في المكان المراد تنفيذ الطبع علية وفقا للمساحة والشكل أو وفق أنواع التكرار المراد تنفيذها في حالة تكرار الوحدة على القماش .
5- تعد الألوان المراد استخدامها في الطبع وفق المساحات المفرغة حيث يحدد موضع كل لون في المساحة المفرغة مع إعداد كمية لون كافية حتى لا ينتهي اللون قبل الانتهاء من تغطية جميع المساحات وخاصة في حالة استخدام ألوان ممزوجة بدرجات معينة كمزج اللون الأصفر مع الأزرق لتكوين لون أخضر مزرق أو أخضر مصفر أو في حالة إضافة اللون الأبيض للون آخر للتفتيح .
6-تغمس فرشاة المدق في الألوان حتى تأخذ الفرشاة كمية صغيرة من اللون ويفضل عمل تجربة خارجية لاختبار كمية اللون في الفرشاة ودرجته على القماش للتأكد من مدى ملائمته خاصة عند اختيار أقمشة ملونة .
7-تطبق الألوان على القماش من خلال فتحات الاستنسل المفرغة بالدق بالفرشاة وعليها اللون بإحكام من الجهة الخارجية لخطوط التصميم الخارجية تجاه المساحات المفتوحة مع التأكيد على الحواف وثبوت عملية توزيع اللون والدق ، فالدق في الاتجاه المعاكس سوف يدفع الألوان تحت حواف ورقة الاستنسل ويدمر الطباعة . خاصة في حالة وجود روابط كثيرة في التصميم .

8- يتم الحصول على الطبعة بدهان الألوان بالفرشاة جيداَ في داخل الألياف للمادة أو القماش . وليس بوضعها فوق غطاء من الألوان وهذا هو السبب في استعمال فرشاة خشنة الشعر ( في معظم الأقمشة نجد أن الألوان تنفذ إلى خلف النسيج ) .
وهناك أسلوبان في طريقة التنفيذ بالفرشاة :
أوضحت عنايات المهدي (1990م ص )
1-أسلوب ملئ المساحة باللون والتي فيها تدق الألوان بالفرشاة
حتى تتلون المساحة المفتوحة الداخلية بانتظام .
2-أسلوب الظلال أو التظليل وهنا تفرد الألوان بالفرشاة تجاه المركز الداخلي مع ترك أثار دقات الفرشاة تبدو المساحة كأنها سلط عليها إضافة تسبب لمعانها من
الوسط ، .

9-بعد أن يجف قليلاَ يرفع ورق الاستنسل من على القماش بحذر شديد بشكل عامودي إلى الأعلى وتنظف " ورقة الاستنسل " بوضعها على فرخ ورق ومسحها باستعمال خرقه مبللة بمزيل ويتم المسح في نفس الاتجاه التي كانت تشير فيه الفرشاة أثناء الطباعة باللون مع التأكيد على المسح بعناية حتى لا تنقطع الروابط الصغيرة الموجودة على ورقة الاستنسل أثناء التنظيف وتنظف الفرش في الحال بغسلها بالماء الدافئ والصابون لإزالة أثار الألوان منها .
وفي حالة تكرار التصميم في جزء آخر من القماش تعاد نفس العملية في تثبيت ورقة الاستنسل على القماش والألوان وتوزيعها .
10-بعد ترك الطباعة تجف في الهواء يمرر عليها بمكواة معتدلة الحرارة لضمان ثبات الألوان .
ملاحظات في التنفيذ : ذكرت عنايات المهدي (1990م ص )
1-يمكن تنفيذ أسلوب الطباعة بالاستنسل على الجلد ، ) ، أو الجدار ، ، أو الورق ، ، أو الزجاج والمرايا شك، أو الخشب أو المعادن ، ، أو الكرتون ، أو قماش . مع مراعاة استخدام نوع الألوان المناسبة لكل خامة .

2- يمكن استبدال الألوان السائلة في الطباعة باستخدام البوية البخ وذلك في حالة استخدام لون واحد فقط).

3- يمكن استخدام الاستكارات اللاصقة أو الشرائط اللاصقة وتوزيعها على المساحات وبعد عملية البخ أو الألوان تزال الشرائط اللاصقة عن السطح ليبقى لون السطح تحت الشريط .

4- يمكن الحصول على تأثيرات في سطح اللون باستخدام قطع من الإسفنج الطبيعي في توزيع الألوان في المساحات المفرعة من ورق
الاستنسل وخاصة في الطباعة على الجدار أو الخشب ، .
5- يمكن استخدام جميع أنواع التكرار وفق أساليب وقواعد التكرار الزخرفي المتبع في الزخرفة وهي كالاتي :
1-تكرار عادي أفقي أو عامودي أو مائل .
2- تكرار كامل وهو تغطية جميع المساحة بتكرارات أفقية وعاموديه .
3-تكرار متساقط نصفي أو تكرار متساقط كلي .
4-التكرار المقلوب أو المعكوس أو المتبادل .
5-التكرار المتناثر المنتظم أو التكرار المتناثر الغير منتظم .
6-التكرار المتوالد .
7-التكرار الركن أو الايطارى .
اختبار الألوان :
ذكرت عنايات المهدي ( 1990م ، ص 43 ) ، لابد من اختيار الألوان التي ستستخدم في نقش القماش والفنانون المختلفون أو الحرفيون يستطيعون اختيار الألوان ومكوناتها حسب ما يروق لهم .
وفيما يلي بعض الاقتراحات التي ستفيد بعض الشيء في هذا المجال .
1- ضعي في الاعتبار لون القماش الذي سيطبع على أنه واحد من الألوان في الموضوع . فالمساحات المفتوحة في الوحدات المصممة سيتخللها هذا اللون للقماش .
2- عموما فإنه من الصعب جدا تطبيق ألوان فاتحة أو بيضاء فوق ألوان قاتمة أو سوداء .
3- ضعي في اعتبارك أنه يمكن استعمال ظلال مختلفة أو درجات تظليلية للون واحد بدلا من استعمال لونين أو أكثر دائما .
4- الفتحات الواسعة جدا في التصميمات غالبا ما تسبب ضعف اللون بشدة . لذلك فإنه ينصح دائما باستعمال الظلال أو درجات اللون عند زخرفة مثل هذه المساحات .
5- ودائما اعتبري أن المساحات البيضاء التي بين التصميمات جزءا من التصميم أو داخلة من ضمن التكوين العام ويمكن ابتكار تنويعات مختلفة في المسافات التي بين الوحدات من نفس الألوان المستعملة أو من تكوينات من ألوان أخرى متقاربة معها .
6- عند تطبيق الألوان على القماش دائما ابدئي من الألوان الفاتحة حتى تصلى إلى أقتم درجة لون مستعملة .
 توضع الألوان الأكثر نصاعة وفاتحة أولا .
 والألوان القاتمة أكثر تستعمل مؤخرا .
 يمكن وضع الألوان الأكثر قتامة فوق أجزاء معينة من الألوان الفاتحة وعكس ذلك يكون مستحيلا تنفيذ مثل هذه الحالة .
توجيهات :
1-عندما يتطلب طباعة أكثر من لونين تنفذ نفس الخطوات فيما عدا أن كل لون يقطع له ورقة طباعة خاصة ويكون عدد أورق الطباعة مساويا لعدد الألوان المستعملة .
2-الفنانون المتمكنون عادة يستعملون ورقة طباعة واحدة لطباعة أكثر من لون وعادة في هذه الحالة تكون مساحات الألوان بعيد عن بعضها بمساحة واسعة في وحدات التصميم حتى تعطى فرصة للفرشاة أن تدهن الألوان فقط على تلك المساحات المرغوب تلوينها باللون الأول .
 وفي حالات أخرى . يغطي جزء من ورقة الاستنسل مؤقتا بقطعة فارغة من ورق الاستنسل أثناء طباعة لون ما . ومن الأفضل خصوصا للمبتدئ أن يستعمل ورقة طباعة منفصلة لكل لون طباعة .
المراجع
1- عنايات المهدي ،كل شئ عن فن زخرفة القماش يدوياَ ، الناشر الناشر مكتبة أبن سينا ، مصر القاهرة عام1990 م .
2- عنايات المهدي ، أحداث أساليب الرسم على الحرير ، الناشر مكتبة أبن سينا ، مصر القاهرة عام 1994م .
3- مصطفى حنفي محمد ، مجالات في التربية الفنية ، الناشر المفردات ، الرياض 1418هـ .
اللقاء القادم سوف نحضر صور ونماذج
hesham zien
hesham zien
Admin

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
العمر : 55
الموقع : https://eltrbyaelfnyh92.rigala.net

https://eltrbyaelfnyh92.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى